آیا عمر بن الخطاب،به حضرت زهرا سلام الله علیها جسارت کرده است ؟

این که عمر بن الخطاب به حضرت زهرا سلام الله علیها جسارت کرده است ،

از قطعیات تاریخ است .

روایاتى که در رابطه با هجوم به خانه حضرت صدیقه طاهره در کتب اهل سنت

آمده به چند دسته مى شود تقسیم کرد .

1. تهدید به سوزاندن خانه:

ذکرالطبرى: باسناده عن زیاد بن کلیب قال: أتى عمر بن الخطاب منزل علىّ و

فیه طلحة والزبیر ورجال من المهاجرین فقال: واللّه لأحرقنّ علیکم أو لتخرجنّ إلى

البیعة»، فخرج علیه الزبیر مصلتاً بالسیف فعثر فسقط السیف من بده فوثبوا

علیه فأخذوه.

تاریخ الطبرى: 2/443.

وابن أبی الحدید: عن سلمة بن عبد الرحمان قال: فجاءعمر الیهم فقال:

«والذى نفسى بیده لتخرجنّ إلى البیعة أو لأحرقنّ البیت علیکم .

شرح نهج البلاغه: 1/164 (2/45).



2. آوردن وسائل آتش سوزى و بى توجهى خلیفه دوم بر اعتراض مردم:

وابن قتیبة: قال: ... وقال عمر: والذى نفس عمر بیده لتخرجنّ أو لأحرقنّها

على من فیها! فقیل له: یا أباحفص إنّ فیها فاطمة!! فقال: وإن.

الامامة والسیاسة: 1/12، أعلام النساء لعمر رضا کحالة: 4/114.
 

3. آوردن وسائل آتش سوزی ودرگیرى لفظى میان حضرت صدیقه و خلیفه دوم:

البلاذرى: باسناده عن سلیمان التیمى وعن ابن عون: إنّ أبابکر أرسل إلى على

(علیه السلام)یرید البیعة فلم یبایع، فجاء عمر ومعه فتیلة فتلقّته فاطمة على الباب،

فقالت فاطمة: یابن الخطاب! أتراک محرقاً علیّ بابى؟ قال نعم: وذلک أقوى فیما

جاء به أبوک.

انساب الاشراف: 1/586.

أبو الفداء: قال: ... فأقبل عمر بشیء من نار على أن یضرم الدار، فلقیته فاطمة

رضى اللّه عنها وقالت: إلى أین یابن الخطاب؟ أجئت لتحرق دارنا؟ قال: نعم.

تاریخ أبی الفداء: 1/164.

وابن عبد ربّه: الذین تخلّفوا عن بیعة أبی بکر: علىّ والعباس، والزبیر، وسعد

بن عبادة، فأمّا على والعباس والزبیر فقعدوا فى بیت فاطمة حتّى بعث الیهم

أبو بکر عمر بن الخطاب لیخرجوا من بیت فاطمة وقال له: إن أبوا فقاتلهم.

فأقبل عمر بقبس من نار على أن یضرم علیهم الدار فلقیته فاطمة فقالت:

یابن الخطاب! أجئت لتحرق دارنا؟ قال: نعم.

العقد الفرید:5/12، طبعة مکتبة الریاض الحدیثة.

4. حمله خلیفه دوم به حضرت صدیقه طاهره

الشهرستانى: عن الجاحظ: إنّ عمر ضرب بطن فاطمة علیها السلام یوم البیعة

حتّى ألقت الجنین من بطنها وکان عمر یصیح: إحرقوا دارها بمن فیها، وماکان فى

الدار غیر علىّ وفاطمة والحسن والحسین وزینب(علیهم السلام).

الملل والنحل: 1/57. طبعة بیروت، دار المعرفة.

قال المسعودى: فهجموا علیه وأحرقوا بابه، واستخرجواه منه کرهاً، وضغطوا

سیّدة النساء بالباب حتّى أسقطت محسناً.

اثبات الوصیة:143.

قال ابن حجر العسقلانى: إنّ عمر رفس فاطمة حتّى أسقطت بمحسن.

لسان المیزان:1/268.

قال الصفدى: إنّ عمر ضرب بطن فاطمة یوم البیعة حتّى ألقت المحسن من بطنها.

الوافى بالوفیات: 5/347.

روایات فراوانی از طریق اهل سنت و شیعه نقل شده است که غضب فاطمه ،

غضب پیامبر و غضب پیامبر غضب خداوند است :

عن على رضى اللّه عنه قال: قال رسول اللّه صلى اللّه علیه وآله وسلم لفاطمة:

«إنّ اللّه یغضب لغضبک، ویرضى لرضاک . هذا حدیث صحیح الإسناد ولم یخرجاه .

المستدرک: 3/153، مجمع الزوائد: 9/203، الآحاد والمثانی للضحاک: 5/363،

الذریة الطاهرة النبویة للدولابی: 119، المعجم الکبیر للطبرانی: 1/108، 22/401،

نظم درر السمطین للزرندی الحنفی: 178، الکامل لعبداللّه بن عدی: 2/351،

تاریخ مدینة دمشق : 3/156، أسد الغابة :5/522، ذیل تاریخ بغداد: 2/140،

2/141 میزان الاعتدال :2/492، الإصابة: 8/265،266، تهذیب التهذیب: 21/392،

سبل الهدى والرشاد للصالحی الشامی: 11/ 44 .

عن المِسْوَر بن مَخْرَمَة أنّ رسول اللّه صلى اللّه علیه وسلم قال:

«فاطمة بَضْعَة منّى فمن أغضبها أغضبنی .

صحیح البخارى 4/210، (ص 710، ح 3714)، کتاب فضائل الصحابة، ب 12 ـ

باب مَنَاقِبُ قَرَابَةِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله علیه وسلم.

عن المسور بن مخرمة قال قال رسول اللّه صلى اللّه علیه وسلم:

«إِنَّمَا فَاطِمَةُ بَضْعَةٌ مِنِّی یُؤْذِینِی مَا آذَاهَا .

صحیح مسلم 7/141 ح 6202) کتاب فضائل الصحابة رضى الله تعالى عنهم،

ب 15 ـباب فَضَائِلِ فَاطِمَةَ بِنْتِ النَّبِیِّ عَلَیْهَا الصَّلاَةُ وَالسَّلاَمُ .

و از قطعیات تاریخ است که حضرت زهرا سلام الله علیها تا آخر عمر از دست

خلیفه و دار و دسته‌اش غضبناک بود و هر گز از آن‌ها راضی نشد .

محمد بن اسماعیل بخاری می‌نویسد :

فغضبت فاطمة بنت رسول اللّه صلى اللّه علیه وسلم فهجرت ابا بکر فلم تزل مهاجرته

حتى توفیت.

صحیح البخارى: 4/42، ش 2862.

بنا بر نقل ابن قتیبه دینوری ، وقتی ابوبکر و عمر به ملاقات حضرت زهرا آمدند ،

حضرت زهرا به آن‌ها گفت که آن دو را تا آخر عمر پس از هر نمازش نفرین خواهد کرد .

واللّه لأدعونّ اللّه علیک فی کلّ صلاة أصلّیها .

الإمامة والسیاسة، تحقیق الشیری ج 1، ص 31.

اما از دیدگاه روایات شیعه ، این که قاتل حضرت زهرا سلام الله علیها ،

عمر بن الخطاب است ، قطعی است . ما فقط به نقل یک روایت اکتفا می‌کنیم :

وکان سبب وفاتها : أن قنفذا مولى عمر لکزها بنعل السیف بأمره ، فأسقطت محسنا

ومرضت من ذلک مرضا شدیدا ، ولم تدع أحدا ممن آذاها یدخل علیها .

سبب شهادت حضرت زهرا سلام الله علیها این بوده است که قنفذ غلام عمر به

دستور او ، آن حضرت را با غلاف شمشیرش زد . و این سبب شد که محسن

سقط شود و حضرت زهرا شدیدا مریض شوند . در مدتی که مریض بودند ، به

هیچ یک از آنانی را که او را اذیت کرده بودند ، اجازۀ ملاقات نداد .

دلائل الإمامة ج 2 ، عنه بحار الأنوار : 8 / 230 - 232 ( ط الکمپانی ) ،

30 / 290 - 295 . 2 . مثالب النواصب : 371 - 374 ، 418 - 419 . 3 .

الصراط المستقیم : 3 / 25 . 4 . مطارح النظر فی شرح الباب الحادی عشر : 109 .

 

منبع: جلسات قرآنی مسجد حضرت زینب(س) شهرستان دزفول

         مرکز ملی پاسخگویی به سوالات دینی

3 نظر

  1. یوسف خیردلیوسف خیردلsays:

    متن نظر ...اگه متن های عربی ترجمه میشدن بهتر بود

  2. امیر زاهدامیر زاهدsays:

    متن نظر ...خیلی خوبه که از اسنادماهم استفاده کردین

  3. علیرضا زمان زادهعلیرضا زمان زادهsays:

    متن نظر ...مطلب جالبی بود خوشم امد اطلاعات عمومی هم در سایت بزنید

    • مدیر سایتj-mhz j_mhz(j-mhz) :

      سلام ممنون از نظرتون اطلاعات عمومی جز سایت هستش می تونید برای استفاده و خواندن مطالب در مورد چهاده معصوم خصوصا حضرت زهرا(س) در قسمت بخش های مفید قسمت زندگی نامه مراجعه فرمائید.

ارسال نظر برای این مطلب غیر فعال شده است!